منتديات همس الخواطر وبائع الورد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات همس الخواطر وبائع الورد

للمراجعة على الفيس بوك صفحة عقارات رام الله https://www.facebook.com/Palestinefriends/

Like/Tweet/+1

تواصلوا معنا

تصويت

سجلوا جنسياتكم وافتخروا فيها
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap6%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 6% [ 46 ]
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap5%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 5% [ 36 ]
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap7%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 7% [ 54 ]
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap5%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 5% [ 37 ]
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap5%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 5% [ 37 ]
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap5%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 5% [ 40 ]
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap5%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 5% [ 41 ]
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap5%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 5% [ 37 ]
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap6%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 6% [ 44 ]
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap5%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 5% [ 40 ]
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap5%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 5% [ 38 ]
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap5%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 5% [ 37 ]
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap5%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 5% [ 40 ]
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap5%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 5% [ 37 ]
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap5%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 5% [ 36 ]
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap5%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 5% [ 37 ]
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap5%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 5% [ 36 ]
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap5%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 5% [ 36 ]
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap5%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 5% [ 37 ]
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap5%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap 5% [ 36 ]

مجموع عدد الأصوات : 782

المواضيع الأخيرة

» المصحف كامل القرآن الكريم بصوت عبد الرحمن السديس فرند بوك يوتيوب
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2019 2:40 am من طرف بائع الورد

» شاهد دوام الجسر في الاعياد اليهودية 2019 معبر الكرامة فرند بوك معلومات
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 24, 2019 9:22 am من طرف بائع الورد

» ابراج منتصف الليل الاثنين 1-4-2019 للتسلية والمرح من الحمل الى الحوت فرندبوك مرح
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2019 7:00 am من طرف بائع الورد

» ابراج بعد الظهر الاحد 31-3-2019 للتسلية والمرح من الحمل الى الحوت فرندبوك مرح
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_icon_minitimeالأحد مارس 31, 2019 6:44 am من طرف بائع الورد

» ابراج منتصف الليل الاحد 31-3-2019 للتسلية والمرح من الحمل الى الحوت فرندبوك مرح
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2019 4:02 pm من طرف بائع الورد

» ابراج المساء السبت 30-3-2019 للتسلية والمرح من الحمل الى الحوت فرندبوك مرح
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2019 10:14 am من طرف بائع الورد

» ابراج بعد الظهر السبت 30-3-2019 للتسلية والمرح من الحمل الى الحوت فرندبوك مرح
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2019 5:22 am من طرف بائع الورد

» ابراج منتصف السبت 30-3-2019 للتسلية والمرح من الحمل الى الحوت فرندبوك مرح
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2019 4:14 pm من طرف بائع الورد

» ابراج المساء الجمعة 29-3-2019 للتسلية والمرح من الحمل الى الحوت فرندبوك مرح
ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2019 11:29 am من طرف بائع الورد

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 2343 مساهمة في هذا المنتدى في 1083 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 40 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو العتبي المغربي فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 77 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 30, 2024 4:02 am


2 مشترك

    ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر

    تصويت

    صوت على الموضوع

    [ 1 ]
    ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap100%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap [100%] 
    [ 0 ]
    ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_rcap0%ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر I_vote_lcap [0%] 

    مجموع عدد الأصوات: 1
    بائع الورد
    بائع الورد
    مؤسس مجموعة بائع الورد
    مؤسس مجموعة بائع الورد


    عدد المساهمات : 667
    تاريخ التسجيل : 24/02/2011

    ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر Empty ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر

    مُساهمة من طرف بائع الورد الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 9:34 am

    بدر بن عبد المحسن: عندما أبدع أقفز قائلا «يخرب بيتك على هذا الخيال»

    أكد أنه لو أحب أن يغني فسيغني شعر خالد الفيصل > قال: أنا أذكى من أن أكون شاعرا لأحد > نصح الشعراء بتحاشي تلحين النص










    ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر Tvsupplement1.621483
    الأمير بدر بن عبد المحسن خلال البرنامج وإلى جانبه الملحن خالد الشيخ





    ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر Tvsupplement2.621483
    الدوحة: «الشرق الأوسط»
    انتهزت إذاعة «صوت الخليج» القطرية وجود الأمير بدر بن عبد المحسن في دولة قطر لإتمام مشروع يحضر له، واستضافته في برنامج «سهرة خاصة» الأسبوع الماضي، والذي أعد محاوره عبد السلام جاد الله والفنان خالد الشيخ، وقدمه الإعلامي محمد المري برفقة خالد الشيخ أيضا.
    وعبر الأمير بدر بن عبد المحسن عن سعادته بما وصفه الفرصة التي حلم بها وتحققت، كما أشاد بالرؤية الفكرية المستقبلية التي تحيط بالحي الثقافي (كتارا)، وذلك بعد جولة له فيه زار خلالها المسرح الروماني ودار الأوبرا. وأوضح الأمير بدر أن زيارته لدولة قطر هي خطوة أولى في مشروع فني كبير يتمثل في احتفالية لكتارا احتفاء بالتجربة الفنية الغنية للشاعر الكبير بمشاركة عدد من أهم الفنانين العرب الذين لحنوا وغنوا قصائد الأمير بدر، كما سيتم تحديد موعد الحفل المرتقب حسب ارتباطات الأمير بدر والفنانين المشاركين. وأضاف قائلا «لا توجد فكرة عظيمة حصلت إلا وكانت مجرد خيال».
    وتناولت السهرة جوانب متعددة من حضور الضيف وإسهاماته في المشهد الشعري الغنائي، واستهل حديثه بالتعبير عن سعادته لوجوده في قطر، والإشارة إلى أنه تأخر في زيارتها وأنها جزء منه.
    وفي معرض حديثه عن قصائده الغنائية قال الأمير بدر بن عبد المحسن «لا أعتبر كل قصائدي المغناة في منزلة بناتي، فبعضها لا أحب سماعها، وعلى العكس أحب بناتي كلهن، أما نصوصي الغنائية فتنتهي علاقتي بها بمجرد الانتهاء من كتابتها وتسليمها للملحن».
    وعن علاقته بطلال مداح قال ضاحكا «كنت أجري وراء طلال مداح إلى أن هداه الله ووافق على أن يغني لي»، وعن التنافس بين طلال ومحمد عبده قال الأمير بدر «كانت المنافسة بينهما لمصلحة الفن السعودي».
    وفي معرض حديثه عن الشعر الغنائي نصح الشعراء بتحاشي تلحين النص، لأن الشاعر إذا استسلم للحن فسيقيده اللحن في الوزن، مؤكدا في الوقت ذاته أن من أكبر عيوب اللهجة العامية طريقة نطقها.
    وعن الألقاب التي يطلقها عشاق شعره عليه، مثل «مهندس الكلمة» و«البدر» وغيرهما من الألقاب، رد قائلا إنه يفضل اسمه الحقيقي بدر بن عبد المحسن، ليس من باب التواضع وإنما من باب التفضيل على حد قوله.
    واعتذر الأمير بدر أثناء حديثه من الملحن السعودي سراج عمر على التقصير في حقه، خاصة أنه أسهم كثيرا في مسيرته الفنية بجانب الفنانين طلال مداح ومحمد عبده. وذكر الأمير بدر أنه عندما بدأ الكتابة الشعرية الغنائية وضع أمام عينيه الشاعر الغنائي الكبير إبراهيم خفاجي.
    وفي معرض حديثه عن رواية «توق» ذكر أنها ستتحول إلى مسلسل رمضاني، وهي عبارة عن فانتازيا تدور أحداثها في أواخر القرن التاسع عشر في قرية وهمية تهدف إلى استفزاز الشعر.
    وحين سئل عن حزن الشعراء الأمراء كأبي فراس وامرئ القيس وعبد الله الفيصل، قال إنه يحسد الشخص الذي يستطيع أن «يشق ثوبه» ويشتكي ويعبر عن حزنه، لكن الأمير لا يستطيع فعل ذلك. وأضاف قائلا «يكفي الأمير تعبا أنه لا يستطيع أن يشتكي من تعبه».
    وحول الفنون في السعودية قال الأمير بدر إن السعودية الآن تعيش عصر الرواية، وإن الفن التشكيلي له وزنه، لكن نجاح الدراما ليس بالشكل المطلوب رغم وجود مواهب مميزة. وعن الشعر الغنائي قال «كان عصره الذهبي في الستينات والسبعينات نظرا لوجود الرحابنة ومرسي جميل عزيز»، ذاكرا في الوقت نفسه أن الكلمات الشعرية الغنائية في تلك الفترة كانت سهلة لكنها ليست ممتنعة، موضحا أن الصدق وحده لا يكفي للنص الشعري، إذ لا بد من توظيف الإحساس. ونوه الأمير بدر بأنه يكتب أحيانا للمناسبات من أفراح وغير ذلك، لكنه وضعه في خانة المجاملات.
    كما أكد أن أغنية «أرفض المسافة» أوصلته إلى حد عدم تجاوزها، وإلا سيصبح الأمر مجرد كلام مبهم وبلا معنى، موضحا أن مذهبها يعد من أعظم أعمال محمد عبده. وأكد افتخاره لأنه لم يمس الجانبين العقائدي والإباحي طوال فترة كتابته.
    وعند سؤاله عن كونه شاعر النخبة قال «أنا أذكى من أن أكون شاعرا لأحد»، وعن مقارنة شعره بشعر غيره قال «لو كان الأمير خالد الفيصل والدكتور غازي القصيبي متفرغين لكتابة الشعر لكانت إبداعاتهما مضاعفة»، مؤكدا في الوقت ذاته أن هناك ميزة في شعر خالد الفيصل لا ينافسه فيها أحد، وهي عذوبة الكلمة ووضعها في مكانها الصحيح تماما، مضيفا في هذا السياق أنه لو أحب أن يغني فسيغني شعر خالد الفيصل، لكنه عند الإلقاء يحب إلقاء شعره هو.
    وكانت هناك مداخلة من الشاعر فهد عافت، سأل فيها الأمير بدر عن لحظة الدهشة أثناء الكتابة فقال الأمير بدر «أجمل اللحظات تكون عندما يندهش الشاعر من شعر هو كاتبه، ويتساءل: من سبقني إلى كتابة هذا الشعر؟.. وأحيانا من دهشتي أقف على السرير وأصرخ قائلا (يخرب بيتك يا بدر على هذا الخيال)»، ثم أردف فهد عافت سؤاله في مداخلته بالقول «الأمير بدر بن عبد المحسن يفتح دروبا يسكنها أناس كثيرون ثم يغادرها لفتح دروب غيرها، وإن أجمل ما في شعره كمية الشعر».
    وفي مداخلة أخرى للشاعر مسفر الدوسري قال إن في السعودية ثلاث ثروات، الأولى الحرمان الشريفان، والثانية ثروة البترول كثروة اقتصادية، والثالثة الأمير بدر بن عبد المحسن كثروة شعرية. كما كانت هناك مداخلات من شعراء وإعلاميين، منهم الشيخ ناصر بن حمد بن ناصر آل ثاني، والشاعر العماني صالح الرئيسي، والشاعرة السعودية الهتان، والإعلامي الإماراتي عارف عمر، فضلا عن الشاعر القطري فهد بن راشد الذي رحب بالأمير بدر شعرا، بالإضافة إلى الإعلامي والشاعر حميد البلوشي
    بائع الورد
    بائع الورد
    مؤسس مجموعة بائع الورد
    مؤسس مجموعة بائع الورد


    عدد المساهمات : 667
    تاريخ التسجيل : 24/02/2011

    ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر Empty رد: ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر

    مُساهمة من طرف بائع الورد الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 10:59 am

    اهداء
    الى

    الاخ والصديق
    بلال
    اننى اتقاسم معه حب ذالك
    الشاعر الكبير
    محمود درويش


    ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر 334
    محمود درويش


    محمود درويش الابن الثاني لعائلة تتكون من خمسة ابناء وثلاث بنات ، ولد عام 1941 في قرية البروة ( قرية فلسطينية مدمرة ، يقوم مكانها اليوم قرية احيهود ، تقع 12.5 كم شرق ساحل سهل عكا) ، وفي عام 1948 لجأ الى لبنان وهو في السابعة من عمره وبقي هناك عام واحد ، عاد بعدها متسللا الى فلسطين وبقي في قرية دير الاسد (شمال بلدة مجد كروم في الجليل) لفترة قصيرة استقر بعدها في قرية الجديدة (شمال غرب قريته الام -البروة-).

    تعليمه:
    اكمل تعليمه الابتدائي بعد عودته من لبنان في مدرسة دير الاسد متخفيا ، فقد كان تخشى ان يتعرض للنفي من جديد اذا كشف امر تسلله ، وعاش تلك الفترة محروما من الجنسية ، اما تعليمه الثانوي فتلقاه في قرية كفر ياسيف (2 كم شمالي الجديدة).

    حياته:
    انضم محمود درويش الى الحزب الشيوعي في اسرائيل ، وبعد انهائه تعليمه الثانوي ، كانت حياته عبارة عن كتابة للشعر والمقالات في الجرائد مثل "الاتحاد" والمجلات مثل "الجديد" التي اصبح فيما بعد مشرفا على تحريرها ، وكلاهما تابعتان للحزب الشيوعي ، كما اشترك في تحرير جريدة الفجر .

    لم يسلم من مضايقات الاحتلال ، حيث اعتقل اكثر من مرّة منذ العام 1961 بتهم تتعلق باقواله ونشاطاته السياسية ، حتى عام 1972 حيث نزح الى مصر وانتقل بعدها الى لبنان حيث عمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية ، وقد استقال محمود درويش من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الحتجاجا على اتفاق اوسلو.

    شغل منصب رئيس رابطة الكتاب والصحفيين الفلسطينيين وحرر في مجلة الكرمل ، واقام في باريس قبل عودته الى وطنه حيث انه دخل الى اسرائيل بتصريح لزيارة امه ، وفي فترة وجوده هناك قدم بعض اعضاء الكنيست الاسرائيلي العرب واليهود اقتراحا بالسماح له بالبقاء في وطنه ، وقد سمح له بذلك.

    وحصل محمود درويش على عدد من الجوائز منها:


    جائزة لوتس عام 1969.
    جائزة البحر المتوسط عام 1980.
    درع الثورة الفلسطينية عام 1981.
    لوحة اوروبا للشعر عام 1981.
    جائزة ابن سينا في الاتحاد السوفيتي عام 1982.
    جائزة لينين في الاتحاد السوفييتي عام 1983.

    شعره:
    يُعد محمود درويش شاعر المقاومة الفلسطينة ، ومر شعره بعدة مراحل .


    بعض مؤلفاته:

    عصافير بلا اجنحة (شعر).
    اوراق الزيتون (شعر).
    عاشق من فلسطين (شعر).
    آخر الليل (شعر).
    مطر ناعم في خريف بعيد (شعر).
    يوميات الحزن العادي (خواطر وقصص).
    يوميات جرح فلسطيني (شعر).
    حبيبتي تنهض من نومها (شعر).
    محاولة رقم 7 (شعر).
    احبك أو لا احبك (شعر).
    مديح الظل العالي (شعر).
    هي اغنية ... هي اغنية (شعر).
    لا تعتذر عما فعلت (شعر).
    عرائس.
    العصافير تموت في الجليل.
    تلك صوتها وهذا انتحار العاشق.
    حصار لمدائح البحر (شعر).
    شيء عن الوطن (شعر).
    وداعا ايها الحرب وداعا ايها السلم (مقالات).
    [/b]

    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
    الاعمال الكامله لشاعر محمود درويش
    [url=http://www.borsaat.com/vb/t112539.html]http://www.borsaat.com/vb/t112539.html[/url][/center]
    بائع الورد
    بائع الورد
    مؤسس مجموعة بائع الورد
    مؤسس مجموعة بائع الورد


    عدد المساهمات : 667
    تاريخ التسجيل : 24/02/2011

    ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر Empty رد: ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر

    مُساهمة من طرف بائع الورد الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 11:54 am

    ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر Picture

    الاسم : نزار توفيق قباني

    تاريخ الميلاد : 21 مارس 1923 .

    محل الميلاد : حي مئذنة الشحم ..أحد أحياء دمشق القديمة
    .

    حصل على البكالوريا من مدرسة الكلية العلمية الوطنية بدمشق ، ثم التحق بكلية الحقوق بالجامعة السورية وتخرّج فيها عام 1944 .

    عمل فور تخرجه بالسلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية السورية ، وتنقل في سفاراتها بين مدن عديدة ، خاصة القاهرة ولندن وبيروت ومدريد ، وبعد إتمام الوحدة بين مصر وسوريا عام 1959 ، تم تعيينه سكرتيراً ثانياً للجمهورية المتحدة في سفارتها بالصين .

    وظل نزار متمسكاً بعمله الدبلوماسي حتى استقال منه عام 1966 .

    طالب رجال الدين في سوريا بطرده من الخارجية وفصله من العمل الدبلوماسي في منتصف الخمسينات ، بعد نشر قصيدة الشهيرة " خبز وحشيش وقمر " التي أثارت ضده عاصفة شديدة وصلت إلى البرلمان .

    كان يتقن اللغة الإنجليزية ، خاصة وأنه تعلّم تلك اللغة على أصولها ، عندما عمل سفيراً لسوريا في لندن بين عامي 1952- 1955.



    ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر 858906643339876
    الحالة الاجتماعية :
    تزوّج مرتين .. الأولى من سورية تدعى " زهرة " وانجب منها " هدباء " وتوفيق " وزهراء .

    وقد توفي توفيق بمرض القلب وعمره 17 سنة ، وكان طالباً بكلية الطب جامعة القاهرة .. ورثاه نزار بقصيدة شهيرة عنوانها " الأمير الخرافي توفيق قباني " وأوصى نزار بأن يدفن بجواره بعد موته .وأما ابنته هدباء فهي متزوجة الآن من طبيب في إحدى بلدان الخليج .

    والمرة الثانية من " بلقيس الراوي ، العراقية .. التي قُتلت في انفجار السفارة العراقية ببيروت عام 1982 ، وترك رحيلها أثراً نفسياً سيئاً عند نزار ورثاها بقصيدة شهيرة تحمل اسمها ، حمّل الوطن العربي كله مسؤولية قتلها ..

    ولنزار من بلقيس ولد اسمه عُمر وبنت اسمها زينب . وبعد وفاة بلقيس رفض نزار أن يتزوج .

    وعاش سنوات حياته الأخيرة في شقة بالعاصمة الإنجليزية وحيداً .

    قصته مع الشعر :
    بدأ نزار يكتب الشعر وعمره 16 سنة ، وأصدر أول دواوينه " قالت لي السمراء " عام 1944 وكان طالبا بكلية الحقوق ، وطبعه على نفقته الخاصة .

    له عدد كبير من دواوين الشعر ، تصل إلى 35 ديواناً ، كتبها على مدار ما يزيد على نصف قرن أهمها " طفولة نهد ، الرسم بالكلمات ، قصائد ، سامبا ، أنت لي " .

    لنزار عدد كبير من الكتب النثرية أهمها : " قصتي مع الشعر ، ما هو الشعر ، 100 رسالة حب " .

    أسس دار نشر لأعماله في بيروت تحمل اسم " منشورات نزار قباني " .

    يقول عن نفسه : "ولدت في دمشق في آذار (مارس) 1923 بيت وسيع، كثير الماء والزهر، من منازل دمشق القديمة، والدي توفيق القباني، تاجر وجيه في حيه، عمل في الحركة الوطنية ووهب حياته وماله لها. تميز أبي بحساسية نادرة وبحبه للشعر ولكل ما هو جميل. ورث الحس الفني المرهف بدوره عن عمه أبي خليل القباني الشاعر والمؤلف والملحن والممثل وباذر أول بذرة في نهضة المسرح المصري.

    امتازت طفولتي بحب عجيب للاكتشاف وتفكيك الأشياء وردها إلى أجزائها ومطاردة الأشكال النادرة وتحطيم الجميل من الألعاب بحثا عن المجهول الأجمل. عنيت في بداية حياتي بالرسم. فمن الخامسة إلى الثانية عشرة من عمري كنت أعيش في بحر من الألوان. أرسم على الأرض وعلى الجدران وألطخ كل ما تقع عليه يدي بحثا عن أشكال جديدة. ثم انتقلت بعدها إلى الموسيقى ولكن مشاكل الدراسة الثانوية أبعدتني عن هذه الهواية.




    ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر P13_20080429_pic1.preview

    وكان الرسم والموسيقى عاملين مهمين في تهيئتي للمرحلة الثالثة وهي الشعر. في عام 1939، كنت في السادسة عشرة. توضح مصيري كشاعر حين كنت وأنا مبحر إلى إيطاليا في رحلة مدرسية. كتبت أول قصيدة في الحنين إلى بلادي وأذعتها من راديو روما. ثم عدت إلى استكمال دراسة الحقوق



    تخرج نزار قباني 1923 دمشق - 1998 لندن في كلية الحقوق بدمشق 1944 ، ثم التحق بالعمل الدبلوماسي ، وتنقل خلاله بين القاهرة ، وأنقرة ، ولندن ، ومدريد ، وبكين ، ولندن.



    وفي ربيع 1966 ، ترك نزار العمل الدبلوماسي وأسس في بيروت دارا للنشر تحمل اسمه ، وتفرغ للشعر. وكانت ثمرة مسيرته الشعرية إحدى وأربعين مجموعة شعرية ونثرية، كانت أولاها " قالت لي السمراء " 1944 ، وكانت آخر مجموعاته " أنا رجل واحد وأنت قبيلة من النساء " 1993 .

    نقلت هزيمة 1967 شعر نزار قباني نقلة نوعية : من شعر الحب إلى شعر السياسة والرفض والمقاومة ؛ فكانت قصيدته " هوامش على دفتر النكسة " 1967 التي كانت نقدا ذاتيا جارحا للتقصير العربي ، مما آثار عليه غضب اليمين واليسار معا.

    في الثلاثنين من أبريل/ نيسان 1999 يمر عام كامل على اختفاء واحد من أكبر شعراء العربية المعاصرين: نزار قباني.

    وقد طبعت جميع دواوين نزار قباني ضمن مجلدات تحمل اسم ( المجموعة الكاملة لنزار قباني ) ، وقد أثار شعر نزار قباني الكثير من الآراء النقدية والإصلاحية حوله، لأنه كان يحمل كثيرا من الآراء التغريبية للمجتمع وبنية الثقافة ، وألفت حوله العديد من الدراسات والبحوث الأكاديمية وكتبت عنه كثير من المقالات النقدية .







    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
    الاعمال الكاملة للشاعر نزار قباني[/center]



    الشاعر عمر القاضي
    الشاعر عمر القاضي
    العضو المنتدب للادارة
    العضو المنتدب للادارة


    عدد المساهمات : 1009
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010

    ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر Empty رد: ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر

    مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي الأحد مارس 03, 2013 1:47 pm

    الأديبة الفلسطينية نزهة أبو غوش: للفلسطيني المقدسي همومه الخاصة نتيجة للوضع السياسي الذي يعيشه في القدس




    الأحد، 13 تشرين الثاني 2011 02:53

    • ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر EmailButton
    • ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر PrintButton
















    {lang: 'ar'}



    var fbShare = {
    url: "http://www.assabeel.net/رواق/62891-الأديبة-الفلسطينية-نزهة-أبو-غوش-للفلسطيني-المقدسي-همومه-الخاصة-نتيجة-للوضع-السياسي-الذي-يعيشه-في-القدس.html",
    title: "الأديبة الفلسطينية نزهة أبو غوش: للفلسطيني المقدسي همومه الخاصة نتيجة للوضع السياسي الذي يعيشه في القدس",
    size: "small",
    badge_text: "FFFFFF",
    badge_color: "3B5998",
    google_analytics: "false"
    }




    ارشيف اسرار الشعراء الكبار في معهد الشاعر عمر القاضي لهواة الشعر والخواطر 7

    أجرى اللقاء: وحيد تاجا
    الأديبة نزهة أبو غوش مقدسية المولد، حصلت على اللقب الجامعي الأَول في التربية واللغة العربية من جامعة القدس المفتوحة. عملت مرشدة تربوية للأطفال في مركز الأمومة والطفولة، ثم مركزة لبرامج تربوية وثقافية في مركز جماهيري بلدتها.
    صدر لها حتى الآن 16 كتابا: لحن الماضي، مهرج فوق أَسوار القدس.. للكبار، وللأَطفال: هشام والعمة هيام، لا للخصام نعم للسلام، خروف العيد، سعيد وأَفراح العيد، سر خوف هديل، ضيف في حر الصيف، حسام وهدايا الأَحلام، جدي خلدون وشجرة الزيتون، رماء وقطرة الماء، عائلة الحمضيات. أجرينا معها الحوار التالي:
    إذا عدنا سوية إلى البدايات وسألنا كيف كانت ومن هم الأدباء الذين تأثّرت بهم والذين هم مصدر الإلهام حالياً، ماذا تقولين؟
    - كانت بداياتي في كتابة الأَدب منذ نعومة أَظفاري، حيث وجدت لغتي العربيّة وسيلة مهمّة وضروريّة في التعبير عن الذَّات. عبّرت بها عن فرحي، وحزني، وأَلمي، وقهري. شكوت، وبكيت، وضحكت من خلالها؛ فبالتالي شعرت بمدى تفهُّم الآخرين لما أَردت أَن يصلهم، سواء كان المعلِّمون، أَم الأَصدقاء، أَم الأَهل، وغيرهم.
    قرأْت في صغري لإحسان عبد القدُّوس، يوسف إدريس، يوسف السباعي، في المرحلة الثانية، انتقلت لقراءات أُخرى مثل كتابات نجيب محفوظ التاريخية والاجتماعيّة والنفسيّة وبالمرحلة التّالية أَكثرت من قراءة مؤلّفات غادة السّمان، ليانا بدر، ثمَّ كل مجموعة حنّا مينة.
    وجدت أَنّ قراءاتي لكلِّ هؤلاء ساهمت إسهامًا كبيرًا في صقل موهبتي الأَدبية. فأَخذت عن محفوظ مثلًا الدِّقة والتَّفصيل في الوصف، ومن حنّا مينا الجرأَة الأدبيّة وسلاسة القص والصِّدق في التّعبير عن المشاعر، ومن غادة السّمان اهتمامها بالقضايا المعاصرة ودعوتها للارتقاء بالمرأَة وجرأَتها. أَمّا عن مصادر إلهامي، فهي أَشياء كثيرة، وأَشخاص ربّما أَعرفهم، أَو لا أَعرفهم، ربّما فراشة تحوم في الفضاء، أَو امرأة تحمل على رأْسها شيئًا ما، أو حتّى كلمة يقولها شخص ما، أو.. الغريب أنكّ لا تعرف متى تؤثِّر بك هذه الإيحاءات، وأَين.
    يلاحظ انتقالك بالكتابة من الكبار إلى الكتابة للأطفال والبالغين، ما هو السبب في هذا الانتقال، وأين وجدت نفسك؟
    - في الحقيقة جاءت كتاباتي للأَطفال بعد كتاباتي للكبار، وكان الكتاب الأول «هشام والعمَّة هيام» عام 2000، وذلك بعد دعوة من المسؤولين في التربية لكافة الأُدباء في البلاد لكتابة قصص تربويَّة هادفة للأَطفال؛ بسبب عدم توفّرها في مكتباتنا، فوقع الاختيار على هذه القصّة، ونشرتها. أمّا باقي القصص فجاءَت معظمها بعد أَن رزقني الله بالأَحفاد. أردت أَن أَكون جدّة تروي قصصًا شيِّقة ممتعة لأَحفادها، تكسبهم من خلالها القيم واللغة والمضامين التربويّة، مبتعدة بذلك عن قصص الأَساطير والخرافات الّتي تربّينا عليها، فكانت قصصًا بطعم وذوق آخر جميل. كانت تغذيتي الرّاجعة لكتاباتي متمثّلة في تعابير الأَطفال اللغوية، وتفهُّمهم للفكرة الّتي أَردت إيصالها لهم، كما رأَيت في عيونهم ما دفعني لكتابة المزيد والمزيد، وسأَظلُّ أّكتب لهم ما دام فيَّ نفس للحياة بإِذن الله. في الحقيقة كنت أَعتقد بأَنّني أَجد نفسي في كتابتي النُّصوص الأدبيّة للكبار، لكن تبيّن لي أَنني لا أَستطيع الابتعاد عن كتابتي للأَطفال، فبهم أَجد نفسي أَيضًا، وبقوّة.
    بالتالي ما هي المواصفات التي ينبغي أن تكون في كاتب الأطفال برأيك؟
    - أرى أَنَّ على كاتب أدب الأطفال أَن يكون أَوّلًا إِنسانًا محبًّا للأَطفال، متفهِّمًا لاحتياجاتهم ورغباتهم ومشاكلهم الاجتماعيّة والنّفسيّة والتربويّة والأَخلاقيّة. وأَن يكون دارسًا لتربية الطِّفل، ملمَّا باللغة العربية، قواعدها وأُصولها. أَن يكون الكاتب دارسًا، أَو متعرِّفًا على المراحل العمريّة المختلفة الّتي يمرُّ بها الأَطفال، منذ سن الطفولة المبكِّرة وحتى سن المراهقة. بناءً على المواصفات السّابقة للكاتب، ومقوِّمات كتابته للأَطفال يمكننا القول بأَنَّ هناك أَدبًا قائمًا بذاته يسمَّى أَدب الأطفال.
    في مجموعتك القصصية الأولى «لحن الماضي وقصص أخرى» جاء التزامك بقضايا المرأة واضحا؟
    - كتاب «لحن الماضي» هو أوّل كتاب نشر لي عام أَلفين بعد كتاباتي الأَدبيّة والاجتماعيّة المختلفة الّتي كنت أَنشرها في صحف ومجلّات محليّة, اخترت بعض ما نشرت مسبقًا وأَضفته إِلى هذا الكتاب. احتوت معظم النُّصوص في الكتاب قضايا المرأَة العربيّة في المجتمع: مشاكلها، همومها، رغباتها، آلامها كنتيجة لتسلُّط الرّجل وجبروته عليها في ظلِّ مجتمع لا يرحم. كانت هذه القضايا نابعة من خلال إحساسي، واحتكاكي المباشر بالمجتمع الذكوري، الّذي يرى بأَنّ الذكر هو المخلوق المقدّس على هذه الأَرض، وأَنّ الأُنثى هي عبءٌ على أَهلها ومجتمعها.
    كلمة أَخيرة أَقولها عن هذا الكتاب، كانت مضامين هذا الكتاب بمثابة عبءٍ كبير جثم على قلبي سنوات عديدة؛ فأَزحته عنِّي بعيدًا من خلال هذا الكتاب بجرأَة، وثقة، وأَمانة، وسأَبقى أَعتزُّ به طالما حييت.
    وفي مجموعتك القصصة الأخيرة «مهرج فوق أسوار القدس» أيضا كان التزامك بقضية القدس، وسؤالي كيف تفهمين الالتزام إنسانيا ووطنيا؟
    - بالنسبة لكتاب «مهرِّج فوق أَسوار القدس»، فقد سرت به باتِّجاه آخر، جديد، حيث حمل ما بين صفحاته قضايا إنسانية معاصرة، أَهمَّها قضيّة الإنسان الفلسطيني، وخاصّة في مدينة القدس، ذلك الفرد الّذي يحمل همومًا خاصّة تختلف عن أَخيه الفلسطيني الآخر؛ نتيجة للوضع السِّياسي الّذي يعيشه في المدينة. دخلت من خلال الكتاب إِلى الشوارع الّتي تكثر بها البائعات على الطُّرقات، دخلت الحارات بفقرها المدقع، دخلت الأَزقة، ودور العبادة، والحواجز الأَمنيّة، والدّكاكين، دخلت السُّور، تحدّثت مع أَهل المدينة، تحدّثوا جميعًا عمَّا يقلقهم كلامًا آخر بعيدًا عن الكلام الّذي يقال عنهم في نشرات الأَخبار العالميَّة.
    أردت للقارئ العربي، وغير العربي أَن يدخل إِلى أَعماق الانسان الفلسطيني عامّة، والمقدسيِّ خاصة. إِنّ التزامي بهوية الإنسان الفلسطيني المقدسي وهمومه القوميّة، والوطنيّة كانت بارزة فعلا؛ لأَنّها لا تبتعد عن هويّتي، وقوميّتي، وهمومي.
    يلجأ الأديب في كثير من الأحيان إلى طرح أسئلة «مقلقة» بين ثنايا كتاباته، وغالبا ما يتركها دون إجابات، هل يصح هذا أيضا على الأدب الموجَّه للطفل أو للبالغين؟
    - كثيرًا ما يطرح الأَديب الأسئلة خلال نصِّه، ويتركها مفتوحة أَمام القارئ؛ كي تسنح له فرصة التَّفكير، والاستنتاج والاستنباط من خلال الأَحداث وربطها بواقع الإنسان المعيشي وعلاقتها بفلسفة كلِّ قارئ، وآَرائه الخاصّة به، وأَحلامه وخيالاته، ونظرته للحياة بشكلٍ عام، ونظرته لنفسه بشكلٍ خاص.
    أرى أَنَّ هذا الأُسلوب يقوِّي ويعزِّز من قيمة النّص الأَدبي، ويجعله أَكثر إثراءً، وعمقًا، أَمّا في حالة قصص الأَطفال، فأَرى أَنّها ضروريّة جدًا، لكنّها يجب أَن تراعي في بنائها المراحل العمريّة، بما يتطابق وتقسيمات مراحل الطُّفولة الّتي ذكرت في الإجابة السابقة أَعلاه.
    ما هي الأسئلة التي تعمد الكاتبة نزهة إلى طرحها في قصصها للكبار أو للصغار؟
    - عندما أُفكِّر بكتابة أَسئلة داخل النّص، فلا أَكتبها إِلّا من خلال إِيماني بمدى قدرة القارئ على الإجابة عليها؛ نتيجة لتفهمه النَّص، ونتيجة، وللفكرة الّتي أَودُّ طرحها بشكل رمزيِّ مباشر، أَو غير مباشر؛ كذلك من خلال إيماني بقدراته العقليّة الّتي يمكنه شحذها من أَفكاره الّتي أَتصوّرها، وأَرجوها بأَن تكون أَكثر عمقًا، وموضوعيّة، معتمدًا بها على تصوُّراته، ورؤيته الّتي بناها خلال تجاربه في هذه الحياة.
    أَردت أَن أَضع أَسئلة للصّغير والكبير، يجيب بها عن حقيقته، عن وجوده، عن حقوقه داخل أُسرته، ومجتمعه، وعالمه، عن ثقته بنفسه، عن علاقته بالآخرين، عن تقبّل الذَات، وتقبُّل الآخر، عن احترام الإنسان لأَخيه الإنسان مهما اختلفت الأَنساب والألوان، والأعراق، والدِّين. أَردت أَن أَقول لهم بالفم الكبير: لماذا؟ حتّى متى؟ إِلى أَين ستصلون بالنِّهاية؟ لماذا لا تفهمون أَنفسكم قبل أَن تفهموا الآخرين؟ لماذا تتنازلون بهذه البساطة؟ لماذا لا تتنازلون؟ وهناك أَلف لماذا ولماذا...
    سؤال أخير، ما الذي يشغلك الآن، وماذا ننتظر من جديد؟
    - تشغلني الآن كتابة رواية عن مكانة العربي الفلسطيني، ودوره، وهجرته، تطلُّعاته، رؤيته المستقبليّة، وعلاقة ماضيه البعيد، والقريب بحاضره، في ظلِّ الاحتلال، وأَطمح أَن يصل صوتي من خلال هذه الرواية إِلى المستوى العالمي، ويقرأني البعيد قبل القريب.
    والكتابة للفتيان، حيث تفتقر مكتباتنا العربيَّة، لهذه الفئة العمريَّة، وسوف اكتب قصصًا مناسبة لجيل المراهقة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 9:35 pm